المراحل
|
بياجي
|
فالون
|
فرويد
|
مستوى الانعكاسات
(الرضيع)
|
نسق من الانعكاسات والغرائز .لايفرق بين
الأنا والعالم الخارجي
|
مرحلة الدافعية متميزة بآلية ردود الفعل
|
المرحلة الفمية البدائية الرضاعة تتحول من
وظيفة غذائية إلى نشاط لبيدي
|
المستوى الانفعالي حوالي (6 أشهر)
|
التنسيق بين الرؤيا ومسك الأشياء
|
مرحلة نشاط كبير التبعية للوسط العائلي
|
تأثيرات المحيط وإشباع الحاجات يخلق
الوجدان
|
المستوى الحس حركي بين ( 18 شهر إلى 3 سنوات)
|
-
خطاطة الاحتفاظ
-
دوام الموضوع
-
اكتشاف الأنشطة التعميمية مثلا جر المنديل يسمح
بالوصول إلى اللعبة .
|
الطفل يتفاعل مع موضوعات العالم الخارجي
لكن بمستوى وجداني .
يساعد المشي على اكتشاف فضاء أوسع
مرحلة الاستقلال
|
بداية المرحلة الشرجية من (1إلى3)
تغير المناطق الشبقية يكشف تطور الجنسية
الطفلية بعلاقته بالتبرز يكتشف المقبول والمرفوض
مرحلة تأكيد الذات
|
المستوى الأول للتمثيل من (18 شهر إلى 3 سنوات)
|
بداية استدماج خطاطات الفعل كتمثلاث ميل
تدريجي لبناء فضاء معيش أوسع
ظهور الوظيفة الرمزية عبر اللغة
|
تعطي اللغة إمكانية تسمية الأشياء وتطوير
العلاقة مع المحيط العائلي إنها مرحلة ذكاء المواقف
|
مرحلة التحول الاجتماعي والوجداني – نمو
الفضول واكتشاف الجيد علاقة بشخصية لاشعورية بداية عقدة أوديب
|
المستوى القبل إجرائي
(3-6 سنوات)
|
الأشياء لا تدرك بعد في تراتبيتها – صعوبة
تنظيم جمل بروابط منطقية
|
الطفل ينغلق على ذاته ويخلق شخصيته
بالمعارضة
الذكاء عملي والفكر تلفيقي
|
تشكل العقد الوالدية تميز الأنا الأعلى
وتشكل الاتجاهات الأخلاقية تحول الجنسية من الشبقية الذاتية إلى الموضوعية
|
مستوى التميز الإجرائي
(
6-7 إلى
11-12 سنة)
|
مرحلة العمليات المشخصة عمليات عكسية –
تسلسلية تصنيفية...
القدرة على التنسيق بين عدد من المنظورات
|
انفتاح على العالم القدرة على الترتيب والتصنيف والتميز القدرة
على تصور أنشطة بعدية
|
بداية مرحلة الكمون الجنسي والعاطفي –
نسيان الخبرات السابقة وجه من أوجه الكبت نقصان النزوات بسبب اكتشاف المعارف
|
المراهقة
(ابتداء من 11-12سنة)
|
مرحلة التفكير الافتراضي الاستنباطي –
العمليات الصورية –القدرة على الاستدلال . النظر إلى الواقع عبر الممكن
|
مرحلة الرجوع إلى الذات التغيرات الجسدية
والوجدانية تفرض تساؤلات جديدة
|
على الأنا مواجهة ضغوطات الهو بعض الميول
المكبوثة تظهر من جديد قد يكون رد فعل الأنا بالزهد والفكر
|
jeudi 27 février 2014
مقارنة بين نظريات النمو
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire